الزواج مودة ورحمة وشرع الله في الأرض

تعارف وزواج 31 أغسطس 2019 11
الزواج موده ورحمه وشرع الله في الأرض

الزواج مودة ورحمة وشرع الله في الأرض

الزواج مودة ورحمة.. وهذان السببان قادران على جعل الزوج والزوجة من أشخاص أغراب إلى ألصق اثنين في علاقة بالحياة، لأن أساس الزواج الذي يقوم على المودة والرحمة يخلق أجواء صحية ومميزة للزوجين، ويجعل حياتها ألطف وأكثر بركة من غيرهم.

المودة هي شعور بالحب والامتنان والرأفة وتكون قائمة على الرضا والسعادة، فضلا عن أنها تفتح أبواب للحوار الراقي والصحي بين الزوجين، وتجعل كل طرف يفكر في المشاكل بعقلانية من دون إيذاء الطرف الآخر.

المودة من شروط الزواج في الإسلام:

زواج موده ، موقع زواج مجاني

حدد الإسلام لصحة عقد الزواج مجموعة من الشروط لتضمن خلوه من العيوب وتحقيق الهدف الأساسي منه وهو تعمير الأرض وتحقيق الشرع.

ومن شروط الزواج ما يلي:

تحديد العاقدين:

أثناء عقد الزواج يجب أن يتم تحديد هوية الزوجين، فلا يجوز أن يقول ولي أمر المرأة “زوجتك ابنتي” من دون تحديد الاسم.

التراضي بين العاقدين:

لتحقيق شروط الزواج في الإسلام، لابد من تحقيق الرغبة والرضى كل من العاقدين بالزواج من الآخر، ومن هذا الشرط يتحقق عنصر المودة والرحمة بين الطرفين منذ بداية الإجراءات الرسمية لعقد الزواج.

ولي الأمر:

ضروري أن يوجد ولي آمر للفتاة أثناء عقد الزواج، فلا يجوز أن تزوج نفسها من دون موافقة ولي الآمر، لأن بذلك يكون العقد باطل.

الشهود على عقد الزواج:

لا يجوز عقد قرآن لزوجين من دون وجود شاهين، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

عدم وجود موانع:

ضروري وجود شرط التراضي بين الزوجين الذي يتم عقد قرانهما، بالإضافة إلى أن لا يكون الرجل غير مسلم، أو أن تكون المرأة غير مسلمة وغير كتابية، وغير ذلك من موانع الزواج في الإسلام.

الزوجة في شروط الإسلام:

  • يجب أن تكون الزوجة من أهل الكتاب وتؤمن بدينها، وحث الإسلام على اختيار المرآة ذات الدين لكونها مربية لأبناء.
  • أن تكون الزوجة عفيفة محصنة، ويحرم الزواج من المرأة التي عرفت بـ الفواحش والزنا.
  • أن تكون الزوجة غير محرمة عليه، أي لا تكون من محارمه، ولا يجمع بين المرأة وأختها أو عمتها أو خالتها.

الزوج في شروط الإسلام:

  • أن يكون الزوج مسلمًا يتحلى بصفتين الاستقامة على الدين وحسن الخلق.

الزواج مودة في القرآن:

ذكرت المودة في آيات القرآن الكريم بأكثر من موضوع، ولكن في أمر الزواج قال الله تعالى:

(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).

توضح الآية أن الرحمة والمودة هما أساس الحياة الزوجية بين الطرفين، وإذا غاب أحدهما ينهار الزواج والمسكن، أي تغيب السكينة والطمأنينة عن الأسرة.

نصائح لتحقيق المودة في الزواج:

بما أن الزوجة هي عماد المنزل الصالح والأسرة الهادئة، نقدم لك بعض النصائح لتحقيق المودة والرحمة في الحياة الزوجية:

حسن الاختيار:

ضروري عندما تكوني مقبلة على الزواج، أن تختاري الزوج المناسب لحياتك من الناحية الدينية والأخلاقية والثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى أن يكون شخص قادر على تحمل المسئوليات.

السكن للزوج:

من ضمن النصائح التي توجه دائما للفتيات المقبلات على الزواج، أن تكون سكن حقيقي لزوجها، لأن أسس المودة والرحمة هي السكينة والطمأنينة والراحة في منزل الزوجية، وهذا أكثر ما يسعد قلب الزوج.

 ولذلك عليكِ عزيزتي أن تتمرسي على المرور بظروف إيجابية وسلبية، حتى تمري بالأسرة إلى بر الأمان في كلتا الحالتين.

كوني اقتصادية:

تدابير شئون المنزل من المهام التي تحملها الزوجة على عاتقها، وهي تكون راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، فعليها أن تتعلم أن تكون مقتصدة ومتكيفة من الميزانية المحددة للمنزل وتعرف طرق إنفاق الموارد المحدد.

فإذا استطاعت الزوجة أن تقوم بتلك المهام وتنفق على حسب قدر الإمكانيات المادية لزوجها ولا ترهقه بكثرة الطلبات الحياتية، تكون حققت جزء من عنصر المودة والراحة والرحمة.

الصبر:

من أهم العناصر التي يجب أن تكون متوفرة في الحياة الزوجية، هي الصبر على تقويم أي اعوجاج عند الطرفين، وذلك يأتي بالكلام الطيب والمشاركة في الوصول إلى الحياة الهادئة والمستكينة.

فالزواج أخذ وعطاء، وعلى الزوجين معاً أن يعطي كل واحد منهما لرفيق دربه وشريك عمره كل حنانه، وصافي مودته، والتحمل لظروف عمله، والضغوط التي قد يتعرض لها.

المودة والرحمة:

كما وضحنا أن الزواج مودة ورحمة لأن هذان العنصران يؤديان إلى حسن المعاشرة بين الزوجين، إذا أن السكن هو شعار البيت والمودة تكون في أوقات الصحة والقوة، إما الرحمة تكون في أوقات الضعف والمرض والظروف السلبية في الحياة.

لذلك على الفتاة أن تتأكد من توافر تلك الصفات دائما في المنزل، وأن تبدأ حياتها الزوجية بالصدق والأمانة والصراحة، كما على الزوج مساعدة الزوجة في تحقيق الحياة الزوجية من خلال الرحمة ومشاركتها في الأمور الصعبة وتخفيف الأعباء عنها.

الزوجة حصن:

الزوجة هي الحصن الذي يتحصن به الزوج المسلم ضد مغريات الحياة وفتنتها، فعليها أن تكون في أحسن زينة، وأطيب هيئة كي تملأ عين زوجها، وقلبه، وينشرح صدره عند لقائها، وعند رؤيتها بعد عناء العمل، ومشقة الحياة.

 

كيفية تحقيق السعادة الزوجية:

زواج موده ، موقع زواج مجاني

عدم البخل:

الكلام المعسول والجميل حتى لو بشكل بسيط من أفضل ما يقدمه الزوجان لبعضهما، ويساعد على استمرار الحياة الزوجية الصحية.

التغافل:

من أبرز الطرق التي تساعد على تحقيق الرحمة في الزواج، هي التغافل والتقليل من اللوم والعتاب في كل شيء يقوم بها أي الزوجين، وإذا تطلب الأمر إلى ذلك يكون عن طريق التنبيه بالرفق والرحمة واللطف.

الاهتمام:

ضروري تحقيق عنصر الاهتمام بين الزوجين والتمتع بمهارة الإصغاء والاحترام المتبادل في الحديث، والحذر من السخرية في الكلام أو الأفعال، لأن ذلك يساعد على تكدر صفو الحياة.

الاعتذار:

تقديم الاعتذار عند الخطأ بين الزوجين في حق الآخر، من أطيب الأمور التي تساعد على تطيب الحياة واستمرار التسامح بين الطرفية.

الدعابة:

إدخال الدعابة على الحياة الزوجية يساعد على تقليل حدة الضغوطات الحياتية ويساعد على تقليل الخلافات الزوجية والأسرية.

الابتعاد عن المقارنة:

ضروري أن يبعد المقارنة بين الزوجين، فلا يجوز أن تقارن الزوجة زوجها بغيره وكذلك الزوج، وأن يرضى كل منهما بما قسم الله له، وأن يحرص على تقديم العون والمساعدة في التغيير إذا أراد الطرف نفسه ذلك.


11 تعليق
  1. يقول وائل:

    موضوع مهم لفهم اساسيات الزواج للطرفين

  2. […] الزواج في اللغة يمكن أن يطلق عليه النكاح أيضا، وكلمة الزواج […]

  3. […] في المنام في حالة الزواج من شئ من الحيوان، على دلالة الزواج من سيدة بالفعل وتنسب لهذا الحيوان،  كما يشير الزواج من […]

  4. […] في المنام في حالة الزواج من شئ من الحيوان، على دلالة الزواج من سيدة بالفعل وتنسب لهذا الحيوان،  كما يشير الزواج من […]

  5. […] وأن الحياة بين الزوج والزوجة قائمة على أساس المحبة و المودة والألفة […]

  6. […] لا مانع من دعاء الزواج من شخص معين ، ولكن يجب أن يكون الدعاء بالزوج الصالح، حتى يرزقك الله الخير دائمًا، كما يمكنك صلاة […]

  7. […] بهدف مراعاة مصلحة الرجال والنساء معا، فالإسلام جعل الزواج السكن والأمن والراحة للزوجين، ويقصد بتعدد الزوجات هو الجمع […]

  8. […] والفتيات وجدوا أن هذا الموقع هو أفضل موقع تعارف و زواج على الانترنت خاصة وأنه يتيح إمكانية وضع الصورة الخاصة […]

  9. يقول Areeg Hani:

    […] – كن على علم، أنه قد يكون هناك العديد من المقارنات، فلا تنسي أنه كان لديها علاقة سابقة يمكن لأي موقف قاسي أو صارم منك كزوج يذكرها بأشياء من زوجها كان أكثر رفقًا بها، لذلك يجب أن تكون على قد من الحكمة و الحنان في التعامل مع الزوجة. […]

  10. […] الزواج ! من المعروف أن الزواج هو سنة الله قام بتشريعها لعباده، كما أنه رغبة موجودة في قلوب كل […]

  11. […] أن يكون دائم الحديث عن رغبته في تكوين أسرة أو الزواج حتي يحفزك هذا على عدم التردد في طلبك، دائمًا […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج