الطلاق هو الأفضل في هذه الحالات !!

انفصال 28 سبتمبر 2019 1
الطلاق - موقع مونايا للزواج

الطلاق يعتبر من القرارات التي يصعب إتخاذها، كما أنه يشكل عدة صعوبات خاصة للمرأة، وذلك يرجع إلى طبيعة المجتمعات الشرقية، التي من وجهة نظرها أن المطلقة هي التي لم تحافظ على الزواج والمنزل والسبب في فشل الحياة الزوجية، مما ينتج عنه تعرض المرأة للكثير من الأزمات النفسية، مع ذلك قد يكون الطلاق هو الأفضل في كثير من الحالات، والتي سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل في المقال التالي.

 

الطلاق

قام الدين الإسلامي على إثبات شرعية الزواج كما حث عليه حتى يكون عفه لبنات وشباب المسلمين وحتى لا يقعوا في أخطاء جسيمة، ومن المعروف أن الزواج يجب أن يكون قائم على الحب والإحترام إذ أنهم أصل الحياة الزوجية، وفي حالة عدم وجود تلك الأمور الأساسية فسوف يكون من الصعب الإستمرار به، لذلك أوجب الدين الطلاق وأباحه لهم في تلك الحالة، ويمكن تعريف الطلاق على أنه انتهاء للعلاقة الزوجية مع وجود المنفعة لكل من الزوجين ودون الإضرار بحقوق أحد منهم.

أسباب تؤدي إلى فتور الحياة الزوجية ومن ثم الي الطلاق

اسباب الطلاق - موقع زواج مونايا

 

قد تكون المشاكل الدائمة بين كلاَ من الزوجين هي السبب وراء معاناة كلاهما من الأزمات النفسية وذلك يكون بسبب غياب الاحتواء بينهما، ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

-الكبت النفسي.

-غياب تقدير النفس.

-انعدام الاحترام بينهما.

-الإصابة بمرض الاكتئاب.

 

الحالات التي يكون الطلاق الحل الأمثل بها

الحالات التي يكون الطلاق الحل الأمثل بها

في الحالات الآتية يكون الطلاق هو القرار الأسلم للوصول الى الاستقرار النفسي، وتلك الحالات تكون ما يلي:

 

  • في حالة كان الزوج يمارس عادة ضارة وليست جيدة مثل إدمان المخدرات، كما أنه لا يقوم ببذل أي عناء للتوقف عن فعلها أو طلب العون للتوقف عن ممارستها.
  • في حال كان الزوج يقوم بعمل ضد القانون واجرامي ولن يتوقف عن القيام به.
  • عندما يجبر الزوج زوجته على فعل الأمور السيئة.
  • إذا قام الزوج بالإعتداء على زوجته وأبنائه بغض النظر عن إذا كان إعتداء جسدي أو جنسي أو إعتداء لفظي.
  • في حالة كان الزوج مستهتر وغير مسؤول ومهمل بل ويقوم بالاتكال على زوجته في القيام بالأعمال، وبالتالي تعريض عائلته إلى الخطر سواء كان خطر معنوي أو خطر مادي.
  • في حالة شعرت الزوجة أن الضرر الواقع عليها أكبر في حالة الاستمرار في الزواج أكبر منه في حالة الطلاق.
  • عند قيام الزوجة بتجريب جميع الحلول غير الطلاق، ولا يوجد أي تغير بالإضافة إلى انعدام قدرتها على التأقلم مع المشكلات والطريقة التي تعيش بها.
  • في حالة شعرت الزوجة بالحزن الشديد وصل إلى حد تعرضها إلى أزمات صحية ونفسية.
  • شك الزوج في تصرفات زوجته، لكن يجب أن يكون الشك نتيجة لحدوث بعض الأفعال المريبة وأن يتأكد بالفعل من شكوكه قبل الطلاق.
  • في حالة كان العلاقة بين كلاَ من الزوجين غير جيدة، ولا يوجد أي حلول للصلح بينهما.
  • في حالة خوف الزوج من أن يقوم بعمل فاحشة الزنا بالرغم من أنه متزوج، وذلك بسبب أن زوجته لا تتمكن من عفته من الوقوع في خطأ الزنا.
  • عدم المبادرة إلى حل الخلافات أو تركها جنباَ في حالة إحتياج أحدهم إلى الآخر.

 

كيف يتم اتخاذ قرار الطلاق

قرار الطلاق - موقع زواج مونايا

قد يصعب على المرأة والرجل أن يقوموا بإتخاذ قرار الطلاق ، لكن في حالة الإقدام عليه من المهم إتباع الخطوات التالية للمساعدة في إتخاذ القرار، والتي تكون ما يلي:

 

1- يقوم كلاَ من الزوجين بكتابة قائمة بها الأسباب وراء التفكير بقرار الطلاق، وينصح بالكتابة الجيدة وتحديد المشكلة وعدم الإكتفاء بالتعميم.

 

2- كتابة أي حلول ثانية يمكن القيام بها للتمكن من التعامل مع الخلافات التي تم كتابتها في القائمة بدلاَ من الطلاق.

 

3- تحدث كلاَ من الزوجين مع بعضهما البعض عن الخلافات التي من الممكن أن يتم حلها، بالإضافة الى السعي وراء تقريب وجهات النظر حتى يتم حلها بشكل صحيح وبمساعدة كل منهما للأخر، بالإضافة الى التأكد من رغبة كلاهما في التغيير وبناء حياة زوجية سعيدة.

 

4- قيام الزوجين بتقييم كل من محاولاتهم في جعل التواصل بينهم أفضل، على سبيل المثال هل تؤدي كل المناقشات بينهم الى حدوث شجار أو خلاف أم من الممكن أن يتم التوصل إلى حل ما من خلالها، والسعي وراء معرفة أساليب مختلفة في المناقشة والتواصل والعمل على تجربتها.

 

5- أن يقوم كلاَ من الزوجين بسؤال أنفسهم عن إذا كان بإمكانهم أن يسامحوا بعضهم البعض ويغفروا أخطاء وزلات الماضي لبعضهما، في الغالب يحتاج هذا الأمر الى الوقت، وفي أحيان أخرى يكون بحاجة الى مساعدة أو جلسة طويلة لتخطي ألم تلك الأخطاء والمسامحة عليها.

 

6- يقوم كلاَ من الزوجين بمقارنة كلاَ من آثر البقاء في الزواج وأثر اتخاذ قرار الطلاق وتقييمها، وسؤال بعضهم البعض إذا كان الاستمرار في زواجهم أم الانتهاء منه سوف يكون منفعة لكلاَ منهما، والتفكير في الأبناء وذلك لأنهم طرف ذو أهمية كبيرة في تلك المسألة.

 

7- من الأمور الهامة للغاية قبل الإقدام على اتخاذ قرار الطلاق هو أن يقوم كلاَ من الزوجين باللجوء الى الاستشارة المتخصصة، والتي دورها هو رؤية الخلاف من جميع الزوايا بالإضافة إلى التفكير السليم وعدم الخلط بين كلاَ من القلب والعقل، مع التفكير بحرص وبشكل أفضل وأوضح.

 

حلول علاجية للطلاق

علاج الطلاق - مدونة زواج مونايا

يوجد الكثير من الحلول وكذلك النصائح والتي من الممكن القيام بها بعد الزواج بدلاَ من حدوث الطلاق، والتي تكون عبارة عن ما يأتي:

 

  • تجنب التفكير في الطلاق والأفضل أن يتم التركيز في حل الخلافات بدلاَ من الاستمرار بالتفكير في تلك الفكرة، فبغض النظر عن كون الطلاق قد يكون حل سليم في بعض الأحيان، لكن في النهاية يؤدي الى تفكك عائلة والندم فيما بعد على عدم حل المشكلة.
  • التواصل بشكل مستمر بين الزوج والزوجة وأن يكون التواصل فعال لا يؤدي الى حدوث مشكلات، فعند التواصل والتحدث مع بعضهما البعض وتبادل الكلام عن الحياة أو ما يحدث في حياتهم بشكل يومي أو عن أحلامهم ولو مجرد وقت قصير سوف يجعل كلاَ من الزوجين يشعر بالحميمية والتقارب فيما بينهم.
  • التسامح والغفران لأجل بقاء واستمرار المحبة والود بينهما، مع الابتعاد عن  الكره والحقد بداخل كلاَ منهما، وتلك الخطوة من أهم الحلول الفعالة لابتعاد الزواج عن حافة الانهيار.
  • أن يتذكر الزوج أن زوجته تتحمل العديد من المسؤوليات الخاصة به وبأبنائهم ومنزلهم وتسعى دائماَ إلى فعل الأفضل لهما.

 

في النهاية بعد أن أوضحنا كل ما يتعلق بالطلاق، فمن المهم أن نذكر أن الدين الإسلامي قد أبغض الطلاق بالرغم من إباحته، مع ذلك فبالفعل قد يكون هو الأفضل للأسرة بأكملها وذلك لتجنب حدوث الأفعال التي سوف تقوم بالإضرار بها، بالإضافة الى أنه من المهم أن لا يترك كلاَ من الزوجين الآخرين يتدخلون في زواجهم، وأولى الخطوات هي المناقشة باللين حتى يتم إتخاذ القرار إما البقاء أو الانتهاء.

 

 

 


تعليق واحد
  1. […] المطلوبة، و تكاليف الزواج ، أيضاَ بسبب ارتفاع نسب الطلاق، ونتيجة لتلك الأسباب تضطر السيدات إلى الموافقة على […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج