تعدد الزوجات شرع الله ، أم انتهاك للمرأة ؟

أنواع الزواج 18 سبتمبر 2019 2
تعدد الزوجات- زواج مونايا

تعدد الزوجات

تعدد الزوجات أباحه الدين الإسلامي بهدف مراعاة مصلحة الرجال والنساء معا، فالإسلام جعل الزواج السكن والأمن والراحة للزوجين، ويقصد بتعدد الزوجات هو الجمع بما لا يزيد من 4 زوجات في وقت واحد.

الإسلام جاء بتعاليم سمحة وتشريعات سماوية منظمة تنظم السلوك الإنساني الصالح لكل العصور وكذلك المجتمعات، والإسلام وجد بعض العادات الإجتماعية والأعراض التي استقرت في الأذهان منها قد يوافقه وبعضها لا يوافقه لذا قام بإلغاء تلك العادات التي لا توافقه وتناقضه، كما أن الإسلام عمل على تهذيب البعض منها حتى تتوافق مع أحكامه وأعرافه أيضا وأهدافه، وتعدد الزوجات أحد العادات التي كانت مستقرة قديما وجاء الإسلام وهذبها كمل جعل تلك العادة مباحة وفق شروط وضوابط معينة.

 

حكم تعدد الزوجات

مسألة تعدد الزوجات بناءا على رأي الفقهاء والعلماء، يمكن أن تأخذ حكم الإباحة والحل معا، وهناك أدلة على شرعية تعدد الزوجات وجاءت مناسبة الآيات الكريمة في تعدد الزوجات، أن يمكن أن يكون أحد الرجال يرعى فتاة يتيمة وعندما تكبر يمكن أن يرغب في الزواج منها وقد يجد الحرج حينها، فهو لا يعلم هل يقدم لها مهر مثل غيرها رغم أنه حق لها كبقية النساء، أو ان المهر هو مقابل رعايتها له، فأنزل الله الآية الكريمة ليبين إباحة النكاح من مثنى وثلاث ورباع، وفي حالة عدم مقدرة الزوج على العد في الزواج من الفتاة اليتيمة يمكن أن يتزوج من غيرها ويقدم لها المهر التي ترضاه.

** انظر أيضاً : نساء يطلبن زواج تعدد في الوطن العربي !

أسباب تعدد الزوجات

– أسباب خاصة لتعدد الزوجات :

خوف الرجل من الوقوع في الزنا، لإنه يتمتع بقدرة عالية على المعاشرة ويخاف على نفسه من ارتكاب الإثم، لذا يقرر الزواج مرة أخرى.

في حالة كره الزوج لزوجته نتيجة وجود مشكلات بينهم أو بينه وبين أهل زوجته، ويزيد الأمر ويصبح من الصعب التوصل لأي حلول ترضي الطرفين.

في حالة تعرض الزوجة للمرض والذي قد يمنعها من أداء واجباتها الأسرية بشكل سليم، وتربية أبنائها، أو حدوث تشوهات أو إصابات لها في مظهرها، ولا يريد الزوج تطليقها وفاءا لها.

في حالة كانت المرأة لا تلد أي عقيما، ويرغب الرجل في الإنجاب، ويعتبر حينئذ الإنجاب هدف رئيسي من أهداف الزواج، وزواج الرجل من أخرى يحقق له رغباته كما أنه يضمن لزوجته الاولى الرعاية ويحافظ عليها وعلى كرامتها.

 

– أسباب عامة لتعدد الزوجات  :

في حالة الرغبة في كثرة النسل الذي تريده الأمة، ويكثر به من يعبدون الله عزوجل، وهو سبب لتقوية الأمة المسلمة.

يمكن ان يمر المجتمع ببعض الظروف التي تؤدي إلى كثرة تعدد السيدات على الرجال، مثل الحروب المدمرة مما ينتج عنها نقص في العدد مقارنة بعدد السيدات اللواتي يبقين في مأمن من ذلك، في مثل هذه الحالة يمكن أن تبقى السيدة بلا زواج مما ينتج عن ذلك انتشار حالات الزنا والانحراف ومشاكل اجتماعية أخرى.

 

شروط تعدّد الزّوجات

 

زواج التعدد - موقع مونايا

العدد : الأية الكريمة بخصوص تعدد الزوجات توضح أن العدد المباح في حال الزواج من النساء هو مثنى ورباع وثلاث، والأمة الاسلامية أجمعت إنه لا يجوز أن يجمع الرجل بين أكثر من 4 زوجات، خاصة وأن الله عز وجل حدد العدد من قبل وهو أربع نساء فقط لحكمة يعلمها عز وجل.

 

النفقة: النفقة المقصودة هنا، أن تكون للرجل القدرة على أن يؤمن على المأكل والمشرب والمسكن، وما يلزم منزله من آثاث، وكذلك القدرة المالية على أن ينفق على السيدة التي يريد الزواج منها من البداية، وقال الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، ( يا معشرَ الشبابِ، مَن استطاع منكم الباءةَ فلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصومِ فإنه له وجاءٌ)، وهو نفس الأمر في حالة رغب الرجل بالزواج من أكثر من امرأة، يجب أن يكون قادرا على النفقة المادية ويوفر كافة المستلزمات المنزلية من المأكل والمشرب والأثاث.

 

العدل بين الزوجات: في الاية الكريمة الخاصة بتعدد الزوجات المقصود منها، أن يستطيع الرجل أن يعدل بين زوجاته ويسوي بينهم جميعا في الأكل والشرب والملابس والمعاملة بينهم أيضا، ولكن بعض الامور لا يستطيع التحكم فيها مثل المحبة والمودة والميل العاطفي وهي أمور ليست مطالب بها الرجل في حالة الزواج من أكثر من زوجة أو سيدة.

 

حكم الزواج بأكثر من أربع

 

الرجل لا يمكنه أن يجمع بين أكثر من 4 سيدات في آن واحد، فهو لا يجوز من الناحية الشرعية في الدين الإسلامي، ويعتبر حكمه كفاية في الدين الإسلامي، حيث يهدف إلى تلبية حاجة الرجل في المعاشرة بشكل يومي ودائم خاصة لعدم قدرة السيدات على ذلك بشكل مستمر نتيجة خروج الحيض أسبوعي وبعدد مرة واحدة، وذلك ايضا يغلق كافة الأبواب امام عمليات الانحراف أو يأخذ الرجل عشيقة له.

 

 حكمة تعدد زوجات الرسول الله صلى الله عليه و سلم

 

هناك حكمة من تعدد الزوجات لدى الرسول عليه الصلاة والسلام، فهو يؤدي إلى إدخال أعضاء جديدة لعملية الدعوة الاسلامية من خلال المصاهرة، حتى تتم نشرة الدعوة الإسلامية بين المشركين حينذاك في مكة المكرمة.

واستطاع الرسول عليه الصلاة والسلام إنقاذ الأزواج من إنتقام العائلات .

كما انه تمكن من أن يجعل كل زوجاته داعيات للدين الإسلامي.

كما أن نساء الرسول عليه الصلاة والسلام، بشكل مستمر كانوا يدعمونه سواء بالخروج في رفقته في كافة الغزوات أو أينما يذهب ، وعونا له في الشدائد حتى يمكنه تحمل كافة الأعباء الثقيلة.

 

وروي عن رسول الله صل الله عليه وسلم، أنه قال “ما زوجت شيئاً من بناتى إلا بوحى جاءنى به جبريل عن ربى عز و جل”، ويجب الذكر أن حياة الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحكمها منهج إسلامي وقرآني، ولكل شخص دخل منزله كان له حق وواجبات وسلوكيات يجب إتباعها .


2 تعليقان
  1. […] الرجل في تعدد الزوجات من دون حمل تكاليف إضافية للسكن والنفقة، لأنه  متزوج من […]

  2. […] به في إعفاف سيدات لرغبتهم بذلك، أو بسبب رغبته في التعدد، بدون وجود مؤثرات على منزله وزواجه الأولى […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج