زواج مسيار وزواج عرفي – أوجه الشبه والاختلاف

أنواع الزواج 21 سبتمبر 2019 1
زواج مسيار وزواج عرفي - موقع زواج مونايا

هناك الكثير من الناس يخلطون بين زواج مسيار والزواج العرفي ولا يعرفون الفرق بين كل منهما، وأيً منهم هو المباح شرعًا، وأيهم حرام، وهل يجوز للمرأة الزواج في السر إذا كان هذا الأمر بعلم وليها.

في هذا المقال سنجيب عن كل ما يخطر لك عن زواج مسيار وزواج عرفي، وما هو الفرق بينهم، وهل زواج المسيار حلال أم حرام وما رأي الشرع والأئمة، وعلماء الدين في هذا الأمر، فتابع معنا لتعرف كل هذه المعلومات.

 

تعريف زواج مسيار والزواج العرفي:

قد يخلط البعض بين زواج مسيار والزواج العرفي لذا وجب التنويه إلى تعريف كلًا منهما أولاً:

1-زواج مسيار:

زواج مسيار هو عقد زواج رسمي وموثق إلا أنه يختلف عن الزواج الشرعي المتعارف عليه، في عدم وجود مسكن زوجية، وتنازل المرأة عن حق النفقة، فيما عدا ذلك من توثيق العقد ووجود ولي وشهود، فكل هذه الأمور متوفرة بزواج المسيار.

2-زواج عرفي:

ينقسم إلى نوعين:

النوع الأول: الزواج العرفي الشرعي

يكون الزواج بالشكل العادي ولكنه لا يفيد رسميًا عند الجهات المختصة، وأيضا البعض يحرمه لأنه غير مقيد ويترتب عليه مشاكل وحقوق باطلة.

النوع الثاني: الزواج العرفي الباطل

يكون هذا الزواج في السر، بعقد زواج صوري يشهد عليه اثنان من الشهود، ويقر الرجل به بالزواج، على أن يتم تقديم نسختين منه واحدة للمرأة والأخرى للرجل، ويعد هذا النوع من الزواج باطل، والسبب في ذلك يرجع إلى عدم الإشهار، إلى جانب افتقاده لواحد من أهم شروط الزواج، وهو وجود ولي للمرأة.

وعادة ما يكون لهذا النوع من الزواج صورتان واحدة يكون العقد فيها محدد بمدة معينة تقضي بانتهاء الزواج، والثاني، هو اتفاق الطرفين على الزواج دون علم أحد، وقد أتفق مذاهب أهل السنة جميعًا على بطلان هذا الزواج.

أوجه الشبه والاختلاف بين زواج مسيار والزواج العرفي:

هناك بعض الأشياء المشتركة بين زواج مسيار والعرفي، كما أن هناك بعض الأختلافات أيضًا، وتشمل ما يلي:

1-أوجه الشبه:

يتفقه زواج مسيار والعرفي في بعض الشروط والتي تشمل ما يلي:

  • السرية التامة وعدم إعلان الزواج: حيث يتم كلًا من الزواج العرفي وزواج مسيار في سرية تامة، ودون معرفة أي شخص.
  • عقد الزواج مستوفي الشروط الشرعية للزواج من قبول، وشهود، ووجود والي للعروسة… وغيرها.
  • يحفظ حق الاستمتاع بين الزوجين وإثبات النسب والتوارث بينهما.
  • يتشابه زواج مسيار ايضًا مع الزواج العرفي في أسباب ظهوره، والتي تشمل رغبة الرجل في الاستمتاع بأكثر من امرأة لإرضاء شهواته، وقلة عدد الفتيات المتزوجات، وفقر الأهالي، وكثرة المطلقات والأرامل، ورغبة الرجل في الزواج مرة ثانية دون علم زوجته… وغيره.

2-أوجه الاختلاف:

بينما أختلف زواج المسيار عن العرفي في الآتي:

  • زواج مسيار يوثق لدى الجهات الرسمية، بينما العرفي لا يوثق.
  • العرفي يثبت حق الزوجة في السكن والنفقة، بينما زواج المسيار لا يشمل ذلك.

 

ما الفرق بين الزواج العرفي وزواج المسيار والزواج السري؟

قد يتساءل البعض إذا كان زواج مسيار يتشابه مع الزواج العرفي في السرية فما الفرق بينهما وبين الزواج السري، والإجابة هي أن العرفي قد يكون مستوفي الشروط من حيث الولي والشهود، والعقد، ولكنه لا يوثق فقط، وهذا ما يحدث في أغلب الأحيان عندما تكون الفتاة صغيرة ولم تتم السن القانوني بعد، وفي هذه الحالة يكون الزواج مقبول بالرغم من منافية هذا العقد للقانون والأعراف السائدة.

أما زواج المسيار فهو زواج مكتمل الأركان والشهود، وقد إجاز به الكثير من العلماء، ولكن مشكلته الوحيدة تكمن في تنازل المرأة عن السكن والنفقة، بينما الزواج السري فهو حرام شرعًا، فهو مجرد اتفاق بين الرجل والمرأة على الزواج وكتابة عقد دون وجود ولي أو شهود، ويفتقد إلى أهم شروط الزواج وهي الإشهار، وفي هذه الحالة لا يتم تصنيفه كزواج بل يعتبر زنا.

وقد أكد علماء الأزهر على أن عدم توثيق عقد الزواج حرام، فهو يؤدي إلى ضياع حق المراة في الميراث، كما أنه لا يحق للمرأة الزواج من آخر دون الطلاق، وفي حالة عدم توثيق العقد قد لا تتمكن من تطليق نفسها بشكل قانوني إذا رفض الزوج ذلك.

أسباب الزواج العرفي:

هناك عدة أسباب تدفع النساء إلى الزواج العرفي الموثق، وتشمل الآتي:

  • أن يعمل الزوج في بلد بعيدة عن زوجته، ويرغب أن يعف نفسه، ولكن الزواج الرسمي سيجلب عليه بعض المشاكل فيلجأ إلى العرفي.
  • أن تحصل الزوجة على معاش زواج آخر وترغب في الاحتفاظ به.
  • زواج الرجل من امرأة آخرى وخوفه من توثيق الزواج حتى لا يخسر منزله، وحياته الأسرية.
  • أن تكون الزوجة حاضنة لأبناء من زوج أخر وتخاف أن تسقط هذه الحضانة، وتخسر النفقة والسكن.

حكم الشرع في زواج مسيار والزواج العرفي

بالرغم من أن النوع الثاني من الزواج العرفي (الباطل) هو الذي أجمع أهل السنة على حرمانيته، إلا أن النوع الأول أيضًا غير مستحب نظرًا لإستيلاء البعض على حقوق ليست من حقهم مثل:  الحضانة، والنفقة، والمعاش… وغيرهم.

أما عن زواج مسيار فوفقًا لما ذكره الدكتور يوسف القرضاوي، فهو زواج عادي وطبيعي موجود من قديم الأزل، فعادة ما يلجأ الرجل المتزوج من امرأة أخرى إلى زواج المسيار، كما أن بعض الفقهاء قد أجازوه، وقد أكد على أن المرأة التي لم تسنح لها الفرصة في الزواج وتقدمت في العمر، قد يجوز لها زوج مسيار ومع ذلك فإن الأفضل للجميع هو الزواج الشرعي الذي يتم وفقًا للشريعة الإسلامية، ويحمي حقوق المرأة ويكفل لها حقها في الميراث، والنفقة والسكن، وغيرها من الأمور المتعارف عليها.

وبذلك تكون قد تعرفت على أوجه الشبه والأختلاف بين الزواج العرفي وزواج مسيار ومدى شرعية كلًا منهم من الناحية الإسلامية، ونرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك.


تعليق واحد
  1. […] في الحصول على إقامة في بعض الدول الأجنبية ويلجأ إلى الزواج المسيار والتعرف على فتاة أجنبية من دولة معينة ثم يتفق معها ومع […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج