زواج مصلحة وزواج مسيار ، ما الفرق بينهما ؟

أنواع الزواج 21 سبتمبر 2019 2
زواج-مصلحة-وزواج-مسيار-موقع-زواج-مونايا

ما هو زواج المسيار

يعتقد البعض بأن زواج المسيار هو زواج مصلحة ، أو أنه يشبه الزواج العرفي ، أو انه مثله مثل زواج المتعة وهذا اعتقاد خاطئ ، وهناك اختلاف كبير بينهم .

فزواج المسيار يعتبر أحد عقود الزواج المعروفة والتي تمتلك كافة الشروط والأركان الرئيسية لصحة عقد الزواج بين المتعاقدين أو الزوجين، وهي عبارة عن وجود زوجين ليس لديهم أي موانع شرعية تمنح سلامة العقد، كما يتضمن ركن حضور ولي الزوجة وكذلك الشهود على عقد الزواج وبحضور القاضي ويتم توثيقه أيضا مثل أي عقد زواج آخر ويعتبر صحيح مئة بالمئة، ومعني مسيار أنه في هذا النوع من الزواج فقط من الناحية الموضوعية، حيث تتخلى الزوجة برغبتها عن حقوقها كزوجة سواء في النفقة أو حتى في السكن والمبيت.

 

حكم زواج المسيار في الإسلام

يصبح الزواج المسيار صحيحا في حالة توافر كافة شروط وأركان عقد الزواج، وزواج المسيار هو زواج موجود منذ قديم الأذل، ويشترط فيه على المرأة حينها أن يساوى بينهما وبين نساء الزوج الذي يريد الزواج منها في النفقة والسكن، ومن شروط الزواج حينها أن يشترط على زوجته أن يكون معها في النهار فقط دون الليل وأطلق عليها حينها النهاريات، ويمكن أن تبادر السيدة من تلقاء نفسها إسقاط حقوقها على زوجها، في حالة كانت صاحبة أموال ومسكن، كما يمكنها الموافقة على وجوده معها نهارا دون الليل أو أن يوجد معها لعدة أيام ولكن أقل من نسائه الأخريات، وعلى رغم من أسقاط الزوجة لحقوقها ولكنه لا يعتبر حراما أو باطلا فهو يضمن كافة شروط الزواج وأركانه، رغم أن بعض أهل العلم اعتبروه مكروها.

 

أسباب ظهور زواج المسيار وأضراره

  • غلاء المهور وزيادة عدد الفتيات الغير متزوجات
  • زيادة في حالات الطلاق
  • زيادة رغبات الأزواج أو الرجال في الزواج من أكثر من سيدة للمتعة
  • عدم رغبة الزواجات في ان يتزوج أزواجهن عليهن مما يضطر الزوج الزواج من سيدة أخرى سرًا حفاظا على زوجته الأولى وأبنائه ومنزله.

ولكن لزواج المسيار أضرار، منها:

  • الزواج يتحول لسوق المتعة ويفقد ملامحه، حيث ينتقل الزوج من سيدة لأخرى.
  • يخل هذا الزواج بمفهوم الزواج الحقيقي والأسرة والذي يجب أن تكون قائمة على أسس المودة والرحمة بين الزوج وزوجته، وضرورة توفر منزل الزوجية الدائم.
  • عدم تواجد الرجل في المنزل بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث تغير في سلوك المرأة تضر نفسها ومجتمعها.

أدلة استدلّ بها من أباح زواج المسيار

  • يعتبر الزواج المسيار مكتمل الأركان والشروط، فهو يتضمن الإيجاب والقبول، وحضور الولى، وتقديم المهر للزوجة، وحضور الشهود، والتراضي بين المتقاعدين.
  • وهناك دليل آخر على إباحة الزواج المسيار، هو أن سودة رضي الله عنها وهبت اليوم الخاص بها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السيدة عائشة رضي الله عنها، وحينها كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقسم لعائشة يومين يومها ويوم سودة.
  • ويأتي الإستدلال هنا في إنه عندما وهبت سودة يومها للسيدة عائشة، وقبل رسول الله صل الله عليه وسلم، فهذا يدل على أحقية الزوجة في إسقاط حقها مثل المبيت والنفقة أيضا، وإن لم يكن ذلك جائزا لما كان قبله رسول الله من الأصل.
  • وهناك إيجابيات كثيرة لزواج المسيار ومصالح كثيرة، فزواج المسيار يشبع غريزة الفطرة عند المرأة أو السيدات، ويمكن أن ترزق بطفل من زوجها، وذلك يقلل من العنوسة أو السيدات اللاتي كبرت أعمارهن ولم يتزوجن، وكذلك الأرامل والمطلقات، كما انه يعرف الكثير من الرجال الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الزواج العادي المبالغ فيها في بعض الأحيان من قبل أهل بعض الزوجات وهو أمر غير محبذ.

 

تعريف زواج مصلحة ؟

زواج المصلحة عبارة عن أحد أنواع الزواج الاسلامي ولكنه زواج من نوع اخر ، يقوم على أساس قضاء مصالح معينة دون أن يلتقى الزوجين، ولايجمعهما  منزلا أو حتى يتعاشران معاشرة الأزواج، وهذا النوع من الزواج عٌرف في بلاد الغرب كثيرا، وغرض أي زواج مصلحة ليست إقامة أسرة وزواج مستقر مثل بقية أنواع الزواج التي تعرفها،

بعض أنواع من زواج مصلحة :

  • يتفق رجل وأمراة على الزواج مقابل تقديم مبلغ من المال يقدمه لها، ويمكن أن يكون متقطعا على سنوات حسب اتفاقهما، وفي مقابل ذلك تذهب المرأة مع الرجل إلى مصلحة شرطة الأجانب في حال تجديد الإقامة سنويا حتى يحصل على الإقامة بشكل رسمي ثم يفسخ العقد بينهما، وفي هذه الأثناء قد يعيش الرجل مع المرأة ويضمنها منزلا واحد ويتعاركان كالزواج مع الاتفاق على فسخ العقد في حالة حصول الزوج على الإقامة الرسمية، مع العلم أن الإتفاق يكون بينهما ولا يعلن أمام الجهة العاقدة بينهما.
  • الصورة الثانية هي أن لا يعيش الزوج مع الزوجة أو المرأة التي عقد عليها أمام الجهات المختصة، ولا يتعاشران، ولكن فقط تذهب معه عند تجديد إقامته بشكل سنوي لتأكيد إرتباطها به كزوج، مع حصولها على مبلغ محدد من المال، ثم يغادر كلا منهما الآخر، وهذا النوع من الزواج قد تحصل فيه السيدة أو الرجل على الإقامة، سواء كان الأثنان مسلمان أو أحدهما، وفي العموم تكون الزوجة محسوبة على زوجها طيلة فترة الزواج قانونيا وهو كذلك مثلها،

-والعقد في الصور المذكورة في الأعلى يتم كسائر عقود الزواج، ويكون عقدا شرعيا متضمنا لكافة الشروط المعتبرة، ولكن الجانبين لا يقوما بالتصريح عن هذا الإتفاق في العقد، ولكن الإتفاق بحضور عائلة الزوج والزوجة فقط.

 

  • الصورة الثالثة لزواج مصلحة ، هي أن يقوم رجل بالزواج من أمراة بصدق، ولكن لا يطلعها على الأتفاق أو غرضه الأساسي من الزيجة ولكن يصرح فقط لأقاربه أو أصدقائه وهو أن يحصل على إقامة رسمية في بلد معينة، وفي حالة حصوله على الإقامة يقوم بتطليق زوجته، ولن يستطيع أن يعلمها بذلك خوفا من أن تطرده قبل ان يحصل على الإقامة الرسمية في تلك البلد.

الحكم المختار لـ( زواج مصلحة ) في ضوء مقاصد عقد الزواج

  • زواج المصلحة بتلك الصور التي ذكرت في المقال لا يجوز بناءا على انها فرغت العقد من مضمونه ومعانيه ومقاصده أيضا، خاصة وان المقصد منه مكشوفا وواضحا، خاصة اون عقد الزواج وصفه الله تعالي بـ ” الميثاق الغليظ” في قوله تعالى  {وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا. وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}. (النساء: 20-21).
  • لذا لابد من الحرص على هذا العقد ولابد من إجرائه على معانيه ومقاصده، لذا فإن الصورة الثالثة من صور زواج المصلحة رغم إجازتها من قبل مجلس الإفتاء الأوروبي نظرا لاكتمال شروط العقد فيها وانتفاء الموانع ولكنه آثم الزوج في هذه الصورة لإنه يخفي في نيته تطليق زوجته عقد قضاء مصلحته منها لإنه يعتبر غش لها ولأهلها.
  • ويحظر زواج المصلحة، والعقد في هذه الحالة ينافى ما شرع الزواج من أجله، ولذا حرم أبن قدامة زواج المحلل وأبطله.

 

  • ويجب العلم أن زواج المصلحة يشوه صورة المسلم والمسلمين عموما في بلاد الغرب، كما إنه  يعرض الإسلام للقال والقيل في وقت الأمة الإسلامية لا تحتاج لمزيد من الإتهامات والمطاردات وذلك يبين أن هذا الزواج لا يجوز.

 


2 تعليقان
  1. يقول hanaa fadaly:

    […] العديد من الأسباب التي تجعل الشاب يرغب في الزواج من أرملة فقد نجد شابًا قد توفى والده في صغره، وأصبح العائل […]

  2. […] الراحل سعيد طرابيك، أقام حفل الزفاف على الفنانة سارة طارق في نادي الإعلاميين في محافظة […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج