قرض زواج ! حكم الحصول على قرض بغرض الزواج

منوعات 21 سبتمبر 2019 3
قرض زواج - موقع زواج مونايا

قرض زواج حلال للشباب من البنوك نظرًا لغلاء المعيشة، وارتفاع الأسعار، بدأ الكثير من الشباب في الحصول على قرض زواج من البنوك حتى يتمكنوا من إيجاد مسكن ، وتوفير متطلبات الزواج من مهر وشبكة وغيره.

ولكن هل قرض الزواج حلال؟

يتساءل الكثيرون عن إمكانية الحصول على قرض زواج وهل يتم ذلك بشكل شرعي إسلامي، أم لا، لذا في هذا المقال ستتعرف على آراء العلماء في قرض الزواج، وبعض الفتاوى التي ظهرت في هذا الأمر.

بعض آراء الفقهاء والعلماء في حكم الحصول على قرض بغرض الزواج : –

أشار العديد من الفقهاء والعلماء إلى أن أي قرض يتم الحصول عليه بنظام الفائدة، بمعنى أن يحصل البنك على مبلغ أكبر مقابل تقديم قرض زواج يعد باطل وحرام شرعًا، فهو يصنف على أن ربا، وقد ثبت تحريمه في القرآن في قوله تعالى:

“الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ . يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ . إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ . فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ” سورة البقرة / الآيات 279:275.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : ” لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهديه ، وقال : هم سواء” صحيح مسلم / 1598.

 

وقد اتفق بعض العلماء على أن الزيادة في الدين هي الربا فقط، فقد أكد ابن المنذر على أن المسلف إذا اشترط تقديم هدية مقابل المال، أو الحصول على زيادة في المال، فقد وقع عليه ذنب الربا.

كذلك أكد ابن قدامه المقدسي على أن أي قرض يتم وفقًا لشرط زيادة المال فهو حرام، وقد جاء قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي، في مؤتمره الثاني بجدة على أن الدين الذي يتم وفقًا لزيادة أو دفع مال مقابل التأجيل، فهو حرام شرعًا، ويعد ربا واضح وصريح.

 

بعض البنوك التي أتاحت قروض الزواج في مصر وشروطها :-

أتاحت مجموعة كبيرة من البنوك الحصول على قرض زواج ، ومن ضمنهم ما يلي:

1-قرض زواج من بنك التعمير والإسكان:

يقدم بنك التعمير والإسكان قرض زواج يغطي 75% من التكاليف المطلوبة، على أن يتم السداد عن طريق تحويل القسط البنكي أو الراتب بشكل مباشر، بشرط ألا تتعدى مدة السداد 48 شهر.

وحتى يتم الحصول على قرض زواج من بنك الاسكان التعمير ، يشترط تقديم بعض المستندات الهامة التي تمنح البنك بعض المعلومات عن الوظيفة والحالة المالية، وتشمل هذه المستندات ما يلي:

  • بيان بمفردات الراتب يكون حديث ومعتمد.
  • السجل التجاري لأصحاب الأعمال الحرة، والأنشطة التجارية.
  • بطاقة الرقم القومي أو إثبات الشخصية.
  • موافقة على تحويل الراتب إلى البنك في حالة الحصول على القرض.
  • عقد تمليك السكن أو إيجاره، أو إيصال غاز أو كهرباء لإثبات محل الإقامة.
  • الموقف الضريبي.
  • كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور، أو شهادة محاسب.

اقرأ أيضاً : دعاء الزواج من شخص معين ، هل يغير القدر أو يعجله ؟

2- قرض زواج من بنك البركة:

يقدم بنك البركة قرض زواج لمن تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 65 عام، على أن يصل القرض إلى مبلغ 200 ألف جنيه، وقد وضع بعض الشروط لمستحقي القرض تشمل ما يلي:

  • سداد 10% من قيمة التمويل، على ألا يتعدى مبلغ ال200 ألف جنيه.
  • ألا تتعدى مدة السداد العامين (24 شهر).
  • أن يكون الحد الأدني لدخل المتقدم في 3000 جنيه شهريًا.
  • أن يقدم البنك جائزة مالية في حالة التسديد مبكرًا.
  • تتراوح الفائدة ما بين 7,8 حتى 8% على حسب الراتب.
  • ألا يزيد القسط الشهري عن 40% من قيمة الراتب.
  • أن تكون إمكانية التمويل بدون تحويل مرتب.

 

3- قرض زواج من بنك التنمية والائتمان الزراعي

يمنح بنك التنمية والائتمان الزراعي قرض زواج بمبلغ 25 ألف جنيه، بشرط أن يسدد في مدة تتراوح ما بين 36 شهر وحتة 60 شهر، بشرط تقديم الالتزام بما يلي:

  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
  • إذا كان المتقدم من أصحاب المعاشات المبكرة، يجب ألا يتعدى عمر ال60 عام عند انتهاء القرض، بشرط تحويل المعاش إلى البنك.
  • تقديم وثيقة زواج حديثة لم تتعدى ال 6 شهور.
  • تحويل الراتب للبنك بالنسبة لموظفي الحكومة والهيئات.
  • تقديم فاتورة غاز أو كهرباء لم تتعدى ال3 شهور.
  • تقديم بطاقة الخدمات الزراعية، بشرط أن تكون سارية.

اقرأ أيضاً : ما لا تعرفه عن الزواج في الاسلام!

4- قرض زواج من بنك الاستثمار العربي

يقدم بنك الاستثمار العربي قرض زواج للشباب بمبلغ 15 ألف جنيه، على أن يتم تسديد القرض في فترة تتراوح مدة السداد ما بين 6 شهور وحتى ثلاث سنوات بشرط الآتي:

  • ألا تقل قيمة الدخل الإجمالي عن 5 ألاف جنيه.
  • فاتورة بقيمة الزفاف من الفندق أو القاعة.
  • عرض من القاعة أو الفندق التي سيقام الحفل بها.

5- قرض زواج من بنك CIB

يقدم البنك التجاري مجموعة من الخدمات للشباب تشمل تخفيضات على الأماكن السياحية والفنادق، إلى جانب قرض زواج يبدأ من 5 آلف جنيه وحتى مليون جنيه، على أن يتم السداد في فترة أقصاها عشر سنوات، بشرط تقديم المستندات التالية:

  • إيصال مرافق حديث لم يتعدى 3 أشهر.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية.
  • كشف حساب بنكي بأخر 6 أشهر لطالب القرض، أو خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب.
  • وجود صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأعمال الحرة.

اقرأ أيضاً : الزواج مودة ورحمة وشرع الله في الأرض

وفي النهاية وجب التنويه إلى أن جميع الفقهاء وعلماء الدين قد قاموا بتحريم الحصول على قرض الزواج والسبب في ذلك يرجع إلى شبه الربا، وفي حالة رغبتك في معرفة المزيد من المعلومات عن الزواج واختيار شريك الحياة المناسب تفضل بزيارة موقع مونايا للزواج

 


3 تعليقات
  1. […] كما انه يعرف الكثير من الرجال الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الزواج العادي المبالغ فيها في بعض الأحيان من قبل أهل بعض […]

  2. […] قرض زفاف بنك التسليف هو مبلغ مالي يحصل عليه الشاب لإتمام الزفاف على أن يتم تسديد هذا المبلغ بالتقسيط مع زيادة بعض الفوائد للبنك، ويوجد في مصر ما يعادل 4 بنوك تقدم هذه الخدمة  وذلك بأخذ القرض الشخصي للشباب من هم مقبلين على الزواج  ولا يستطيعون توفير متطلباتهم الشخصية للزواج  وذلك  بهدف مساعدة الشباب في نفقات الزواج عموم، كذلك يوجد مجموعة من البنوك في المملكة العربية السعودية توفر هذه الخدمة. […]

  3. […] التصوير محمد عز العرب، داخل فندق فيرمونت هليوبوليس، تكلفة الفرح لم تتجاوز 450 ألف جنيه، الفرح ضم العائلة والأصدقاء […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج