ما لا تعرفه عن الزواج في الاسلام

تعارف وزواج 14 سبتمبر 2019 8
الزواج في الاسلام - موقع زواج مونايا

الزواج في الاسلام : يعتبر الزواج أهم مصادر السعادة والود والإستقرار لأي شخص، والله سبحانه وتعالى خلق الزواج من أجل إسعاد الأنسان، كما خلق النساء حتى يكونوا شقائق الرجال، والرجل لا يمكن أن يعيش حياته بدون المرأة، وكذلك المرأة لا يمكنها العيش بدون الرجل.

والإستقرار والسكينة لا يتم إلا من خلال الحياة الزوجية القائمة على المودة والمحبة بين الطرفين، لذا في هذا المقال ستتعرف أكثر على الزواج في الإسلام.

 

الأهداف التي شرع الله لأجلها الزواج في الاسلام :

الأهداف التي شرع الله لأجلها الزواج في الاسلام

الزواج في الاسلام

هناك عدة أهداف خلق الله سبحانه وتعالى الزواج من أجلها، وتشمل الآتي:

1-تحقيق خلافة الإنسان في الأرض:

الله سبحانه وتعالى خلق أدم وعقب ذلك خلق حواء من ضلعه وزوجه له حتى تكون ذريته ثم يقوم بخلافة الأرض وعمارة الكون، وكل هذا لن يتحقق إلا بالزواج، والتكاثر والذرية الصالحة التي تهدف إلى عمارة الأرض لن يحدث إلا بالزواج، وكيف يحدث التكاثر الذي سينتج عبادة الله عزوجل إلا من خلال الزواج من خلال رابط إسلامي بين الزوج والزوجة.

2-تحصين الإنسان المسلم :

حتى يتم تحصين الإنسان، يجب أولًا الأبتعاد عن كل ما يخالف تعاليم الدين الإسلامي مثل: السفاح والمنكر والزنا، ويجب أن يتعلم كيفية كبح شهوته، ولعل أفضل طريقة للقيام بذلك هي الزواج، لهذا أكد الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على الشباب أهمية الزواج قائلا ” يا معشرَ الشبابِ مَنِ اسْتطاع منكمُ الباءةَ فليتزوجْ فإنَّه أغضُّ للبصرِ وأحصنُ للفرجِ”.

 3-طاعة لله تعالى ورسوله:

الله سبحانه وتعالى شرع الزواج حتى تحقق طاعته عزوجل.

الزواج في الاسلام كان مندوب من ناحية الرسل والأنبياء، حتى يخرج من نسل الصالحين دعاة ينشرون الرسالة ويدعون للدين الإسلامي وكان لابد من الزواج في مثل هذه الحالات.

 

أحكام الزواج في الإسلام

سن الزواج في الاسلام

من أحكام الزواج في الاسلام يجب حسن المعاشرة بين الزوج والزوجة، خاصة وأن الحياة بين الزوج والزوجة قائمة على أساس المحبة و المودة والألفة والسكينة.

كما أنه يجب التشاور والتعاون في مسؤوليات منزل الزوجية والحياة اليومية والقرارات الهامة، ومن هذه المسؤوليات تربية الأطفال.

ومن أحكام الزواج في الإسلام أيضا ضرورة ان يكرم الزوج أسرة زوجته ويهتم بهم، وكذلك الامر بالنسبة للزوجة عليها أن تكرم أسرة زوجها وتهتم بهم.

وتعتبر  الرضا والقناعة من أفضل ما نص عليه الزواج في الاسلام ويجب عدم النظر إلى الأمور الصغيرة والغير هامة لعدم حدوث مشكلات ليس له أي داعي.

كما يجب على الشريكين  الاجتهاد معاً في الإستمرار على الطاعة والعبادة.

سن الزواج في الاسلام للرجال والنساء :

سن الزواج في الاسلام - موقع زواج مونايا

يعتبر سن الزواج الشرعي عند الرجل في الدين الإسلامي  هو قدرته على الجماع، وذلك ما يحدد سن الزواج.

أما سن الزواج عند السيدات لم يحدد بعد، والشرع لم يحدد سن معين للزواج، سواء كان في حالة الذكر أو الأنثى، والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة خديجة وهي ابنة ست سنوات، ودخل عليه وهي أبنة 9 سنوات، والفتاة الصغيرة لا تزوج إلا من قبل والدها على مذهب مالك وأحمد، أم مذهب الإمام الشافعي، فقد أباح حق الجد في تزويج الفتاة الصغيرة، أما أبو حنيفة فقال انه لا يجوز تزويج الفتاة في حالة كانت بكرًا إلا من والدها، ولا يجوز أن يتم تزويج الفتاة إلى في حالة كانت هناك مصلحة لها أولًا وأخيرًا، ولا يجب أن يدخل الزوج في زوجته الصغيرة إلى في حالة كانت تطيق الجماعة وتلك المسألة هي مختلفة بالفعل حسب البيئة والزمان والمكان.

 

العوامل المؤثرة في سن الزواج في الاسلام :

يعتبر الزواج من الروابط المقدسة التي خصها الله وميزها الإسلام، فعادة ما يبحث كل شاب وفتاة على الاستقرار والآمان عن طريق الزواج، حيث يرغب كل من هما في تأسيس حياة أسرية جديدة مليئة بالمرح والتفاؤل.

ويختلف سن الزواج من مجتمع لآخر وفقًا للعديد من المتغيرات، كالعوامل البيئية والأقتصادية وغيرها، فعلى سبيل المثال نلاحظ كثرة زواج القاصرات في الدول الفقيرة نظرًا لحاجة الأهل إلى المال، مما يدفعهم إلى الزج بـ بناتهم لرجال كبار بهدف الحصول بعض المال لتأمين مرافق المعيشة.

السن المناسب للزواج في الاسلام - موقع زواج مونايا

وقد أجريت العديد من الدراسات في عدة مجتمعات مختلفة، على عينة عشوائية من الشباب، لمعرفة العوامل المؤثرة في سن الزواج، ووجد الآتي:

1-العوامل الإجتماعية :

هناك بعض العوامل الاجتماعية التي أظهرتها الدراسات التي أجريت على بعض المجتمعات، على أن بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر في تبكير أو تأخير سن الزواج عند الإناث والذكور منها، حالة الأسرة الإجتماعية ومدى تحضرها، والمؤهل الدراسي للشاب والفتاة، ومدى قدرة أحدهم على السعي نحو التعليم ومواصلته طموحه في الحياة، ومدى قدرته على الحصول على شهادات عليا من عدمه، وارتفاع مستوى الطموح في النجاح، فضلًا عن أن سقف المعايير كأساس لاختيار معايير شريك الحياة له أثر كبير في تحديد السن الخاص بالزواج، وهناك أيضا بعض العوامل الإجتماعية منها رفض الفتاة أن تقيم مع أهل زوجها وتحكم الأهل، وظهرت ضمن تلك الدراسات آثر كبير للتطور التكنولوجي الذي نشهده في العصر الحالي ومدى تطوره مما أدى إلى عدم قدر الشباب على الزواج بل وعزوفهم عنه.

2-العوامل الاقتصادية أو المادية:

بالطبع تلعب العوامل الأقتصادية دور كبير في تحديد سن الزواج، فعادة ما يعاني الشباب انخفاض مستوى المعيشة، وغلاء المهور، إلى جانب غلاء مصاريف الزواج والعرس، كما أن أسعار العقارات أصبحت في تزايد مستمر على مستوى العالم، الأمر الذي يتسبب في تأخر سن الزواج بنسبة كبيرة.

وبذلك تكون تعرفت على بعض المعلومات الهامة حول الزواج في الإسلام، ونأمل أن تكون قد حققت أقصى استفادة من هذا المقال.

 


8 تعليقات
  1. […] المصلحة عبارة عن أحد أنواع الزواج الاسلامي ولكنه زواج من نوع اخر ، يقوم على أساس قضاء مصالح معينة […]

  2. […] عرض الزواج على إحدي النساء الأرامل، ويضع نصب أعينه أن الإسلام ليس دين رهباني، في اليهودية التاريخية والمسيحية، كانت […]

  3. يقول Nahed Samir Yousef:

    […] الدين الإسلامي على إثبات شرعية الزواج كما حث عليه حتى يكون عفه لبنات وشباب المسلمين وحتى لا […]

  4. […] مع بعضهم البعض بشكل كبير بهدف التعارف والتقارب من أجل الزواج، وكيفية إستعمال تلك الخصائص والتي تقع على عاتق […]

  5. […] قد حدد الدين الإسلامي مواصفات معينة للرجل الذى يسهل على المرأة عرض نفسها […]

  6. […] بهدف بناء حياة أسرية مستقرة نقدم لك واحد من أكبر مواقع الزواج الإسلامي الذي يتيح لك التعرف على بنات للزواج مما يمكنك من […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج