مطلقات أم منطلقات ؟ هل الطلاق هو آخر الحياة ؟

منوعات 15 سبتمبر 2019 4
مطلقات - موقع زواج مونايا

سيدات مطلقات : هن اللاتي يتركهن أزواجهن وينفصل عنهن ، وفي هذه الحالة يتلفظ الزوج السليم بكلمة الطلاق في وجود الزوجة وأمام القاضي في وقت غياب الزوجه بناءًا على الشريعة الإسلامية.

ما تعاني منه نساء مطلقات

تعاني سيدات مطلقات كثيرًا بعد الطلاق بغض النظر عن الأسباب التي أدت لحدوث الطلاق، منها حالات الشعور بالفشل والإحباط واليأس مع الظلم والخوف من المستقبل، لهذا لا يجب الضغط عليها أو تذكيرها بما يحدث وكان، ويمكن أن تعاني كثيرًا بسبب الضغوط النفسية خصوصًا في حالة وجود أطفال بينهما، والكثير من الفتيات يتم تطليقها في سن صغير وما زالت لديها حاجات عاطفية وجنسية ولكن في تلك الحالة تصاب بالصدمة بحقيقتين هما:

الطلاق - موقع زواج مونايا

أولا نظرة المجتمع الشرقي لنساء مطلقات :

الكثير من الشباب لا يفضل الزواج من أمرأة مطلقة أو الارتباط بها نتيجة لفشلها في الزواج الأول، دون النظر إلى إمكانية كونها مظلومة من عدمه أو حتى الأسباب التي أدت إلى طلاقها.

ثانياً : تتعرض بعض نساء مطلقات للحرمان من أطفالهن :

في حالة كان هناك أطفال، تتعرض نساء مطلقات للحرمان منهم في حالة زواجهن من رجل آخر، بالإضافة إلى نظرة المجتمع وتحديدا من الأقارب والأهل الذين يضغطون عليهن كي يتزوجون مرة ثانية حتى لا يبقون بمفردهن.

 

وكان العرب في الجاهلية قديمًا، يقوم الرجل بتطليق زوجته وفي حالة انتهاء العدة يقوم بإرجاعها مرة أخرى وهكذا، ولكن عندما جاء الإسلام شرع تنظيم عملية الطلاق حتى لا تكون لعبة في يد الرجل وقال الرسول الكريم صل الله عليه وسلم (إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) .

حقوق المرأة بعد الطلاق ( حقوق مطلقات ) :

 

حقوق مطلقات - موقع زواج مونايا

الشريعة الإسلامية تكلفت بإتمام العدة للنساء المطلقات وواجب ضمان حقوها وللرجل أيضا بل ولكافة أفراد المجتمع الذي نعيش فيه، الشريعة الإسلامية أعطت اهتماما كبيرا وتعهدت بتوزيع كافة الحقوق والواجبات لكافة أحوال الأسرة وأحكامها، كما أنه ضمنت للمرأة حقوقها عقب تطليقها خاصة وان المرأة دائما هي الأكثر ضعفا و تضررًا بعد الطلاق نظرًا إلى تكوينها النفسي والجسماني ومكانتها في المجتمع الذي نعيش فيه.

الدين الإسلامي أيضًا حدد حقوق المرأة، كما أنه تحدث عن ظروف المطلقات ، وفي حالة كانت المرأة بعد الطلاق وبعد الدخول تحت سلطة زوجها في حالة الطلاق الرجعي عليه حق السكن والنفقة أيضًا كما لو كانت على ذمته، وإن انقضت العدة دون أن يرجعها تقع البينونة الصغرى ويرفع حقها من السكن والنفقة، ولو كانت المرأة حاملا أثناء بياناتها وجب لها خروج النفقة، للمرأة المطلقة الرجعية حقوق إضافية مادامت في حكم زوجها، والدين الاسلامي كفل كافة حقوقها كما أنه حذر من أكل حقوق المطلقات أو أن ينكر الزوج تلك الحقوق ويبخسها، ومن هذه الحقوق للمرأة المطلقة للزوجة عقب إرجاعها:

  • حق المطلقات في النفقة والسَّكن:

الدين الإسلامي أكد على حق المطلقات في النفقة والسكن، في عدة مواضع وليس فقط في القرآن الكريم ولكن في الأحاديث النبوية الشريعة، ومن تلك المواضع التي أكد فيها القرآن الكريم حق المرأة هذا قال الله تعالى (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ)،

وفي هذه الحالة لا تحتاج المرأة إلى عقد جديد خصوصًا إذا كانت تحت حكم وسيطرة زوجها، فلها حق واجب في ماله، أما إذا بانت وهي غير حامل فليس لها حق النفقة، وإذا كانت حامل فلها حق النفقة من مال زوجها.

  • حق المطلقات في الصّداق:

ويعني حق الصداق هو مهر يتم الاتفاق عليه بين الرجل والمرأة قبل الزواج في عقد الزواج نفسه، والمرأة المطلقة قبل الدخول لها الحق في نصف المهر المتفق عليه في عقد الزواج، ولكن إن تم الطلاق قبل الدخول يجب في هذه الحالة حصولها على حق المهر كاملا، وفي حالة وقوع الطلاق على المرأة قبل دخولها أو تسمية مهرها، لها من المهر حق المثل.

  •  حق المطلقات في المتعة:

حق المتعة يعني الزيادة في مال الأزواج، والنساء المطلقات تستحق قبل دخولها مقدار الزيادة في مال زوجها الذي طلقها، والدين الإسلامي لم يحدد ماهو مقدار الزيادة أو حتى نسبتها، ولكن ترك ذلك لتقدير الزوج نفسه.

  • حق المطلقات في الإرث:

حق الإرث يعتبر فريضة ربانية للنساء المطلقات رجعيا مثل حق الزوجة ولا ينقص منها أي شئ، ويعتبر نصيب فرض من مال الزوج المتوفى لا تضار به ولا تساوم.

  • حق الذمة المالية للمطلقات:

يعني حق الذمة المالية هو ما قامت المرأة بتركه قبل تطليقها من زوجها في ذمته سواء ديون أو قروض أو أموال و عقارات تملكها، ولا يجب أن يتصرف الزوج في هذه الأمور دون علمها أو إرادتها، ولها الحق الكامل في إسترادها وطلبها أيضا دون أن تنقض أي شئ.

  •  حق المطلقات في الحضانة:

لا يتم حرمان السيدات من الحضانة كونهن مطلقات ، بل إذا تم تطليقهن ولديهن طفل أو طفلة دون عمر السابعة، وفي هذه الحالة يكون الزوج ملزم بنفقة أبنائه والصرف عليهم لمدة عامين، وفي حالة فطام الطفل، يمكن أن تتطلب الزوجة حق الحضانة حتى يتم أبنها أو بنتها عمر السابعة بشرط عدم التزوج من رجل أخر.

 

متى يباح طلب الطلاق

مطلقات - موقع زواج مونايا

مطلقات

يباح طلاق المراة من زوجها في بعض الحالات، منها:

  • في حالة أن يقوم الرجل بإهانة زوجته من خلال الضرب أو اللعنة والسب وإلقاء السباب والشتائم عليها، حتى وإن هذا الأمر لم يتكرر يمكن للمرأة أن تطلب الطلاق حتى لو حدث ذلك مرة واحدة، فقيل أن للزوجة حق التطليق بالضرر في الشرح الكبير، والضرر هو ما لا يجوز في الشرع مثل الهجر والضرب والسب نحو أبيها.

 

  • في حالة كان الزوج عاجزًا عن أن يؤدي حقوق الزوج، منها النفقة أو المعاشرة، أو المسكن المستقل، وفي حالة كان الرجل لا يقدر على إعطاء النفقة لزوجته فهي مخيرة في هذه الحالة بين الصبر عليه أو ان تطلب الطلاق، ومثل هذه الحالات ان يكون بخيلًا، ويمنع حاجاتها الأساسية.

 

  • وفي حالة تضرر المراة من زيادة سفر الزوج، مثلما يسافر كثيرا لفترة تزيد عن 6 أشهر وفي هذه الحالة خافت على نفسها من الفتن يجوز طلب الطلاق.

 

  • ويباح الطلاق في حالات مثل حبس الزوج في السجن فترات طويلة وتضررت من الفراق، مثلما ذهب إليه المالكية، وهو أن يجوز التفريق في حالة طلبت المرأة الطلاق وقع عليها الضرر عقب مرور عام من الحبس لأن الحبس غياب ويقولون يجوز ذلك في حالة الغياب دون العذر.

 

  • في حال كان الزوج به عيب شديد منه العقم  أو في حالة مرضه بمرض خطير منفر.

 

  • في حالة وجود الزوجة نفورًا من زوجها، دون أن تعلم سبب ذلك ويكون هناك عذرًا في الطلاق منه، مثلما قال ابن جبرين حفظه الله فيما معناه،وفي تلك الحالة على الرجل الاستجابة لطلب الزوجة وتطليقها إن رأى منها عدم القدرة على التحمل والصبر على الزوج، حتى لا يؤدي ذلك إلى قيامها بطلب الخلع، وإن طلبت الزوجة الطلاق من الزوج يعد تفريج لها من الكرب وليس هناك آثم عليها.

وبذلك تكون قد تعرفت على كل ما يخص المطلقات وحقوقهم في الشريعة الإسلامية، ونأمل أن نكون قد تمكنا من الإجابه على كل استفسارتكم.

 


4 تعليقات
  1. […] لتفسير الزواج في الحلم للمرأة المطلقة: فهذا دليل على إصلاح الأوضاع بينها هي وزوجها السابق، […]

  2. […] مما دفع إلى تباين أراء العلماء في الحكم بين إباحته المطلقة وإباحته مع الكراهية، أو حتى تحريمه […]

  3. […] بامرأة توفي زوجها الأول يختلف كثيراً عن الزواج من امرأة مطلقة، من المهم أن تكون على دراية باحتياجات زوجتك عند الدخول […]

  4. […] إلى طبيعة المجتمعات الشرقية، التي من وجهة نظرها أن المطلقة هي التي لم تحافظ على الزواج والمنزل والسبب في فشل […]

أترك تعليق
اعلانات
بنات للزواج وشباب للزواج
زواج تعارف دردشة فورية بنات للزواج من السعودية بنات للزواج من الامارات بنات للزواج من الكويت بنات للزواج من قطر بنات للزواج من البحرين بنات للزواج من عمان بنات للزواج من اليمن بنات للزواج من الاردن بنات للزواج من سورية بنات للزواج من لبنان بنات للزواج من فلسطين بنات للزواج من مصر بنات للزواج من العراق بنات للزواج من المغرب بنات للجواز من الجزائر بنات للزواج من تونس بنات للزواج من ليبيا بنات للزواج من السودان بنات للزواج من دول العالم بنات بتحث عن زواج مسيار بنات يبحثن عن زواج تعدد مطلقات للزواج ارامل يبحثن عن زواج بنات للزواج بالصور بنات يرغبن بالتواصل عبر الميل زوج زوجة بنت الحلال للزواج ابن الحلال للزواج شباب للزواج بنات للزواج شباب للزواج من مصر شباب للزواج من السعودية شباب للزواج من الكويت شباب للزواج من المغرب شباب للزواج من الجزائر شباب للزواج من الاردن شباب للزواج من الامارات شباب للزواج من قطرt شباب للزواج من البحرين شباب للزواج من عمان شباب للزواج من اليمن شباب للزواج من سوريه شباب للزواج من لبنان شباب للزواج من فلسطين شباب للزواج من العراق شباب للزواج من تونس شباب للزواج من ليبيا شباب للزواج من السودان شباب يبحث عن زواج تعدد شباب يرغبون بالتواصل من خلال البريد شباب للتواصل عن طريق الجوال شباب غني يبحث عن زواج شباب فقير يبحث عن زواج